اغلاق
اغلاق

انخفاض 52٪ في تركيز الحيوانات المنوية و 62٪ في إجمالي عدد الحيوانات المنوية بين الرجال في العالم

خطاب نصار, تم النشر 2022/11/15 13:39

وجدت دراسة جديدة أجرتها الجامعة العبرية ومركز هداسا الطبي ومؤسسات مختلفة أن جودة الحيوانات المنوية تتدهور على مر السنين لدى الرجال في جميع أنحاء العالم وأن معدل الانخفاض يتزايد في القرن الحالي.

 

أظهرت الدراسة التي نُشرت اليوم (الثلاثاء) في المجلة العلمية الرائدة لقضايا الخصوبة ، Human Reproduction Update ، أن هناك انخفاضًا بنحو 52٪ في تركيز الحيوانات المنوية و 62٪ في إجمالي عدد الحيوانات المنوية بين الرجال في العالم. الفترة من 1973 إلى 2018. بالإضافة إلى ذلك ، تظهر مقارنة البيانات قبل عام 2000 وما بعده أن الاتجاه التنازلي في عدد الحيوانات المنوية يزداد قوة على مر السنين.

كان الغرض من الدراسة ، التي قادها البروفيسور هاغاي ليفين من كلية الصحة العامة في الجامعة العبرية وهداسا ، هو تحديد الاتجاهات الحالية في عدد الحيوانات المنوية بين الرجال في جميع أنحاء العالم. مقياس مركزي لخصوبة الرجل ، ولكن الرقم الذي قد يشير أيضًا إلى صحته - قد يتنبأ انخفاض عدد الحيوانات المنوية بزيادة خطر الإصابة بالأمراض والوفيات لدى الرجال.

 

بالإضافة إلى البروفيسور ليفين ، فإن الباحثين الإسرائيليين مايا يولز والدكتور دان ويكسلر ديري هم شركاء في الدراسة ، وقد استعرضت الدراسة بشكل منهجي أكثر من 10000 منشور علمي فحص جودة الحيوانات المنوية بين عامي 1973-2018 ، وبعد التصفية وفقًا للبروتوكول ، بيانات من 223 دراسة من 53 دولة مختلفة ، قام الباحثون بفحص اتجاهات جودة الحيوانات المنوية طوال الفترة وفي الفترة بعد عام 2000 ، مع التركيز على الدراسات بين عامة السكان ، وليس على أساس الخصوبة أو العقم.

heightقد يهمك ايضا